Larung Sajen Tumbal Di Sungai Nil Mesir

Sarkub Share:
Share

Dahulu masa pra Islam, jika air di sungai Nil surut, maka penduduk Mesir menggelar upacara mengambil anak gadis untuk dijadikan tumbal agar sungai Nil airnya melimpah.

 

Setelah dimasuki Islam, di Mesir saat itu gubernurnya adalah Shahabat Amr bin Ash, ketika masyarakat Mesir kuno akan melakukan hal itu dilarang oleh gubernur. Beliau berkirim surat kepada Sayidina Umar sebagai Khalifah. Beliau membalas surat dan berpesan agar surat itu dimasukkan ke sungai Nil.

 

Sebelum dimasukkan ke sungai Nil, Shahabat Amr bin Ash masih membaca isi surat tersebut: “Dengan nama Allah yang maha pengasih dan penyayang. Dari hamba Allah, Umar bin Khattab untuk sungai Nil Mesir; Jika kamu mengalir karena dirimu sendiri maka janganlah mengalir. Tapi jika Allah yang Maha Esa dan maha memaksa apapun yang mengalirkanmu maka kami meminta kepada Allah agar Allah mengalirkanmu“. Lalu surat itu dilempar ke sungai Nil, sehari sebelum Natal, dan ternyata air naik sampai 16 dzira’ karena keberkahan Sayidina Umar.

 

Setelah hari-hari Islam melemah di Mesir, ritual tersebut kembali lagi dan caranya tidak sesuai dengan Islam.

 

Dengan demikian, perayaan sungai Nil yang telah terpenuhi airnya, harus berupa perayaan atas nikmat dari Allah yang terbesar untuk Mesir. Dengan cara mensyukuri nikmat Allah dan menggunakan air ini untuk kebaikan manusia. Serta menghindari bentuk mengotori dan berlebihan. Dan syukuran ini tidak boleh dengan cara-cara yang diharamkan oleh Allah.

>> Diringkas dari Fatawa Al-Azhar 10/371(Mufti Syekh Athiyyah Shaqr)

 

ﻭﻓﺎء اﻟﻨﻴﻞ ﻭﻫﻮ ﺯﻳﺎﺩﺓ ﻣﺎﺋﻪ ﺇﻟﻰ ﺣﺪ ﻣﻌﻴﻦ ﻳﺒﺸﺮ ﺑﺎﻟﺨﻴﺮ ﻭﻭﻓﺮﺓ اﻟﻤﺤﺼﻮﻝ ﺃﻣﺮ ﻛﺎﻥ ﻳﻬﺘﻢ ﺑﻪ اﻟﻤﺼﺮﻳﻮﻥ ﻣﻦ ﻗﺪﻳﻢ اﻟﺰﻣﺎﻥ، اﺑﺘﻬﺎﺟﺎ ﺑﻮﻓﺮﺓ اﻟﻤﺎء، ﻛﻤﺎ ﻛﺎﻧﻮا ﻳﺒﺘﻬﺠﻮﻥ ﺑﺄﻋﻴﺎﺩ اﻟﺤﺼﺎﺩ ﻭاﻟﺮﺑﻴﻊ ﻭاﻟﻤﻨﺎﺳﺒﺎﺕ اﻟﺨﺎﺻﺔ ﺑﺎﻟﺰﺭاﻋﺔ.

ﻭﻗﺪﺳﻮا اﻟﻨﻴﻞ ﺣﺘﻰ ﺟﻌﻠﻮﻩ ﺇﻟﻬﺎ ﻳﺘﻘﺮﺑﻮﻥ ﺇﻟﻴﻪ ﺑﺄﻧﻮاﻉ اﻟﻘﺮﺑﺎﺕ اﻟﺘﻰ ﻣﻨﻬﺎ ﺇﻟﻘﺎء ﻋﺮﻭﺱ ﻣﺰﻳﻨﺔ ﻓﻴﻪ ﻭﺳﻂ اﺣﺘﻔﺎﻝ ﻛﺒﻴﺮ، ﻓﻰ ﺷﻬﺮ ﺗﻮﺕ ﺃﻭ ﻣﺴﺮﻯ ﻛﻞ ﻋﺎﻡ.

ﻭﻟﻤﺎ ﻓﺘﺤﺖ ﻣﺼﺮ ﺃﺑﻄﻞ اﻟﻤﺴﻠﻤﻮﻥ ﻫﺬﻩ اﻟﻌﺎﺩﺓ

ﺟﺎء ﻓﻰ “ﺑﺪاﺋﻊ اﻟﺰﻫﻮﺭ ﻻﺑﻦ ﺇﻳﺎﺱ” ﺟ 1 ﺻ 13 ﻣﻦ اﻟﻤﺨﺘﺎﺭ ﻃﺒﻌﺔ اﻟﺸﻌﺐ: ﻗﺎﻝ اﺑﻦ ﻋﺒﺪ اﻟﺤﻜﻢ: ﻟﻤﺎ اﺳﺘﻘﺮ ﻋﻤﺮﻭ ﺑﻦ اﻟﻌﺎﺹ ﺑﻤﺼﺮ ﺟﺎء ﺇﻟﻴﻪ اﻟﻘﺒﻂ ﻭﻗﺎﻟﻮا ﻟﻪ: ﺃﻳﻬﺎ اﻷﻣﻴﺮ ﺃﻥ ﻟﻨﻴﻠﻨﺎ ﺳﻨﺔ ﻛﻞ ﺳﻨﻪ ﻻ ﻳﺠﺮﻯ ﺇﻻ ﺑﻬﺎ، ﻓﻘﺎﻝ ﻟﻬﻢ: ﻭﻣﺎ ﻫﻰ؟ ﻓﻘﺎﻟﻮا: ﺇﺫا ﻛﺎﻧﺖ ﻟﻴﻠﺔ اﺛﻨﺘﻰ ﻋﺸﺮﻩ ﻣﻦ ﺷﻬﺮ ﺑﺆﻭﻧﺔ ﻣﻦ اﻟﺸﻬﻮﺭ اﻟﻘﺒﻄﻴﺔ ﻋﻤﺪﻧﺎ ﺇﻟﻰ ﺟﺎﺭﻳﺔ ﺑﻜﺮ ﻭﺃﺧﺬﻧﺎﻫﺎ ﻣﻦ ﺃﺑﻮﻳﻬﺎ ﻏﺼﺒﺎ ﺃﻭ ﺭﺿﺎء ﻭﺟﻌﻠﻨﺎ ﻋﻠﻴﻬﺎ اﻟﺤﻠﻰ ﻭاﻟﺤﻠﻞ ﺛﻢ ﺃﻟﻘﻴﻨﺎﻫﺎ ﻓﻰ ﺑﺤﺮ اﻟﻨﻴﻞ ﻓﻰ ﻣﻜﺎﻥ ﻣﻌﻠﻮﻡ.

ﻓﻠﻤﺎ ﺳﻤﻊ ﻋﻤﺮﻭ ﺑﻦ اﻟﻌﺎﺹ ﺫﻟﻚ ﻗﺎﻝ ﻟﻬﻢ: ﻫﺬا اﻷﻣﺮ ﻻ ﻳﻜﻮﻥ ﻓﻰ اﻹﺳﻼﻡ ﺃﺑﺪا. ﻓﺄﻗﺎﻡ ﺃﻫﻞ ﻣﺼﺮ ﺷﻬﺮ ﺑﺆﻭﻧﺔ ﻭﺃﺑﻴﺐ ﻭﻣﺴﺮﻯ ﻭﺗﻮﺕ ﻣﻦ اﻟﺸﻬﻮﺭ اﻟﻘﺒﻄﻴﺔ، ﻭﻟﻢ ﻳﺠﺮ ﻓﻴﻬﺎ اﻟﻨﻴﻞ ﻻ ﻗﻠﻴﻼ ﻭﻻ ﻛﺜﻴﺮا، ﻓﻬﻢ ﺃﻫﻞ ﻣﺼﺮ ﺑﺎﻟﺠﻼء. ﻓﻠﻤﺎ ﺃﻥ ﺭﺃﻯ ﻋﻤﺮﻭ ﺑﻦ اﻟﻌﺎﺹ ﺫﻟﻚ ﻛﺘﺐ ﻛﺘﺎﺑﺎ ﺇﻟﻰ ﺃﻣﻴﺮ اﻟﻤﺆﻣﻨﻴﻦ ﻋﻤﺮ ﺑﻦ اﻟﺨﻄﺎﺏ ﻭﺃﺭﺳﻠﻪ ﻋﻠﻰ ﻳﺪ ﻧﺠﺎﺏ، ﻓﻠﻤﺎ ﻭﺻﻞ ﺇﻟﻰ ﺃﻣﻴﺮ اﻟﻤﺆﻣﻨﻴﻦ ﻋﻤﺮ ﺑﻦ اﻟﺨﻄﺎﺏ ﻛﺘﺐ ﺑﻄﺎﻗﺔ ﻭﺃﺭﺳﻠﻬﺎ ﺇﻟﻰ ﻋﻤﺮﻭ ﺑﻦ اﻟﻌﺎﺹ ﻭﺃﻣﺮﻩ ﺃﻥ ﻳﻠﻘﻴﻬﺎ ﻓﻰ ﺑﺤﺮ اﻟﻨﻴﻞ، ﻓﻠﻤﺎ ﻭﺻﻠﺖ ﺇﻟﻰ ﻋﻤﺮﻭ ﺑﻦ اﻟﻌﺎﺹ ﻓﺘﺢ ﺗﻠﻚ اﻟﺒﻄﺎﻗﺔ ﻭﻗﺮﺃ ﻣﺎ ﻓﻴﻬﺎ ﻭﺇﺫا ﻓﻴﻬﺎ ﻣﻜﺘﻮﺏ: ﺑﺴﻢ اﻟﻠﻪ اﻟﺮﺣﻤﻦ اﻟﺮﺣﻴﻢ ﻣﻦ ﻋﺒﺪ اﻟﻠﻪ ﻋﻤﺮ ﺑﻦ اﻟﺨﻄﺎﺏ ﺇﻟﻰ ﻧﻴﻞ ﻣﺼﺮ، ﺃﻣﺎ ﺑﻌﺪ، ﻓﺈﻥ ﻛﻨﺖ ﺗﺠﺮﻯ ﻣﻦ ﻗﺒﻠﻚ ﻓﻼ ﺗﺠﺮ، ﻭﺇﻥ ﻛﺎﻥ اﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ اﻟﻮاﺣﺪ اﻟﻘﻬﺎﺭ ﻫﻮ اﻟﺬﻯ ﻳﺠﺮﻳﻚ ﻓﻨﺴﺄﻝ اﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﺃﻥ ﻳﺠﺮﻳﻚ.

ﻓﻠﻤﺎ ﻭﻗﻒ ﻋﻤﺮﻭ ﻋﻠﻰ ﻣﺎ ﻓﻰ اﻟﺒﻄﺎﻗﺔ ﺃﻟﻘﺎﻫﺎ ﻓﻰ اﻟﻨﻴﻞ ﻛﻤﺎ ﺃﻣﺮﻩ ﺃﻣﻴﺮ اﻟﻤﺆﻣﻨﻴﻦ ﻋﻤﺮ، ﻭﻗﺪ ﺃﻟﻘﺎﻫﺎ ﻓﻰ اﻟﻨﻴﻞ ﻗﺒﻞ ﻋﻴﺪ اﻟﺼﻠﻴﺐ ﺑﻴﻮﻡ ﻭاﺣﺪ، ﻭﻋﻴﺪ اﻟﺼﻠﻴﺐ ﻳﻜﻮﻥ ﺳﺎﺑﻊ ﻋﺸﺮ ﺗﻮﺕ ﻣﻦ اﻟﺸﻬﻮﺭ اﻟﻘﺒﻄﻴﺔ، ﻭﻛﺎﻥ ﻗﺪ ﺃﺟﻠﻰ ﻏﺎﻟﺐ ﺃﻫﻞ ﻣﺼﺮ ﻣﻦ ﻋﺪﻡ ﺟﺮﻳﺎﻥ اﻟﻤﺎء ﻓﻠﻤﺎ ﺃﺻﺒﺢ اﻟﻨﺎﺱ ﻳﻮﻡ ﻋﻴﺪ اﻟﺼﻠﻴﺐ ﺭﺃﻭا اﻟﻨﻴﻞ ﺯاﺩ ﻓﻰ ﺗﻠﻚ اﻟﻠﻴﻠﺔ ﺳﺘﺔ ﻋﺸﺮ ﺫﺭاﻋﺎ ﻓﻰ ﺩﻓﻌﺔ ﻭاﺣﺪﺓ، ﻭﻗﺪ ﻗﻄﻊ اﻟﻠﻪ ﺗﻠﻚ اﻟﺴﻨﺔ اﻟﺴﻴﺌﺔ ﻋﻦ ﺃﻫﻞ ﻣﺼﺮ ﺑﺒﺮﻛﺔ ﺃﻣﻴﺮ اﻟﻤﺆﻣﻨﻴﻦ ﻋﻤﺮ اﺑﻦ اﻟﺨﻄﺎﺏ ﺭﺿﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ.

ﻭﻓﻰ ﺃﻳﺎﻡ اﻟﻀﻌﻒ اﻹﺳﻼﻣﻰ ﻋﺎﺩ اﻻﺣﺘﻔﺎﻝ ﺑﻮﻓﺎء اﻟﻨﻴﻞ ﺑﻤﺮاﺳﻢ ﻻ ﺗﺘﻔﻖ ﻣﻊ اﻟﺪﻳﻦ

ﻭﻣﻬﻤﺎ ﻳﻜﻦ ﻣﻦ ﺷﻰء ﻓﺈﻥ اﻻﺣﺘﻔﺎﻝ ﺑﻮﻓﺎء اﻟﻨﻴﻞ ﻳﺠﺐ ﺃﻥ ﻳﻜﻮﻥ اﺣﺘﻔﺎﻻ ﺑﻨﻌﻤﺔ ﻣﻦ ﺃﻛﺒﺮ ﻧﻌﻢ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻰ ﻣﺼﺮ، ﻭﺫﻟﻚ ﺑﺸﻜﺮﻩ ﺳﺒﺤﺎﻧﻪ ﻭﺣﺴﻦ اﺳﺘﺨﺪاﻡ ﻫﺬﻩ اﻟﻤﻴﺎﻩ ﻓﻰ ﺧﻴﺮ اﻟﻨﺎﺱ، ﻭاﻟﺒﻌﺪ ﻋﻦ ﺗﻠﻮﻳﺜﻬﺎ ﻭاﻹﺳﺮاﻑ ﻓﻴﻬﺎ. ﻭﻟﻴﺲ ﻫﺬا اﻟﺸﻜﺮ ﺑﻤﻈﺎﻫﺮ ﻳﺮﺗﻜﺐ ﻓﻴﻬﺎ ﻣﺎ ﺣﺮﻡ اﻟﻠﻪ

(Sumber: KH. Ma’ruf Khozin)

Subscribe

Thanks for read our article for update information please subscriber our newslatter below

No Responses

Leave a Reply